طيور البادجى

أهلا بك , أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
طيور البادجى

طيور البادجى


    معلومات وحقائق

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 37
    تاريخ التسجيل : 02/02/2010

    معلومات وحقائق

    مُساهمة  Admin في الخميس فبراير 04, 2010 9:52 am

    معلومات وحقائق
    من اول الاشياء التى كانت تدور في ذهنى عند بدأ تربيه الاسماك سؤال ولم اجد له اجابة في ذالك الوقت وهوة اين تنام الاسماك ؟؟؟؟ وكيف تنام وهيا ليس لها جفون ودائما نجدها في حالة حركة وان كانت بسيطة ليللا ....! والسؤال الاخر الذي كنت لااجد له اجابة خصوصا عندما سئلتنى اختى الصغيرة لماذا لايغرق السمك ؟؟؟؟ وحينها وقفت وحاولت ان اجد اجابة فلم استطع ان اجاوبها واكتفيت بان اجلعها تطعم السمك حتى تنسي هذا الموضوع واستيطع انا ان اهرب من اجابة السؤال المحرج لي في ذلك الوقت
    والان سوف اقوم بالاجابة عن بعض هذه الاسئلة وسوف اعرض الموضوع على اختى لتطلع عليه فهيا الان اصبحت بوسعها ان تقرا وتكتب والحمدلله ...

    اولا :اين ينام السمك


    لاتستطيع الاسماك إغلاق عيونها لعدم وجود اجفان لديها، إلا أنها تظل بحاجة للنوم مثل الانسان. بعض الاسماك تستلقي فوق قاع البحر او تدفن نفسها في رماله، والبعض الآخر يحتمي بالشقوق الموجودة بين الصخور او تنام بين شجيرات الاعشاب البحرية. بهذه الطريقة تحمي نفسها من الحيوانات الجائعة التي تمارس الصيد ليلا.
    بينما هناك نوع من الأسماك يعرف بالسمك الرئوي يدخل في نوم عميق خلال فترة الصيف الافريقي الحار، عندما تجف المستنقعات ومجاري الأنهار التي يعيش فيها. يستطيع هذا السمك ان يبقى على قيد الحياة الى أن تهطل الأمطار ثانية يعرف هذا النوع من النوم بالنوم الصيفي. وعندما يقل مستوى الماء تحفر سمكة الرئة لنفسها جحراً داخل الطين في قاع الماء. وتخلق مدخل الجحر بالطين ثم تقلب نفسها ليصبح الرأس للأعلى، ومن ثم تفرز حول نفسها كيسا مخاطيا على غرار سمكة الببغاء، وتترك فتحة لفمها فقط تكون متجهة نحو السطح، وتتنفس من الهواء الذي يأتي من مدخل الجحر وتضطر سمكة الرئة أن تعيش بهذا الشكل بضعة اشهر، مع انه عرف عن بعض انواعها بأنه يعيش على هذا النمط لفترة تصل 4 سنوات. خلال هذه الفترة تعيش هذه السمكة على انسجتها العضلية التي تتحول غذاء. ويبقى هذا الغذاء على القلب والرئتين وبقية الجسم حيا، يوجد لهذه الاسماك رئتان للتنفس عندما تكون خارج الماء، ولها ايضا خياشم للتنفس عندما تكون في الماء.
    وهناك ايضا سمك الببغاء بين الصخور البحرية المرجانية الاستوائية الموجودة قرب سطح الماء وقد اخذت اسمها من فمها المنقاري الصلب الذي تقطع به الكتل المرجانية لتتغذى عليها. وينام سمك الببغاء في أماكن سرية تنم عن الذكاء، حيث تفرز فقاعة مخاطية شفافة حول جسمها مثل كيس النوم. وتخرج الوماد المخاطية من غدد معينة داخل فمها. تستغرق فترة بناء كيس نوم هذه المسمكة حوالي نصف ساعة ومثل ذلك الوقت للتخلص منه في الصباح. يعتقد العلماء بأن أكياس النوم تساعد في منع الأسماك المعتدية الأخرى مثل سمك الانقليس من ان تشم رائحتها. ، وبهذه الطريقة تنام في امان.



    ثانيا:كيــف تعــوم الأسماك؟؟


    السمك العظمي له كيس هوائي أو مثانة السباحة وتحل محل الرئة ويحتوي هذا الكيس على غاز يمكن أن يتغير الضغط فيه ليماثل ضغط الماء الخارجي ، وفي الواقع فهو يجعل السمكة بلا وزن في الماء فتستطيع البقاء (( معلقة)) في الماء على أعماق مختلفة بكلام آخر تستطيع السمكة أن تتوقف عن السباحة وتستريح متى شاءت . أما أسماك القرش والشفنين فلا (( مثانة)) سباحة لها وتغرق عندما تتوقف عن السباحة ويساعدها شكل جسمها على العوم فالزعانف الصدرية الأمامية بمثابة أجنحة الطائرة بينما يساعد طرف الذيل الأعلى على الدفع إلى فوق.

    يتنفس السمك الأكسجين المذاب في الماء بواسطة الخياشيم . وعلى كل قنطرة خيشوم غطاء من الجلد الرقيق مليء بالأوعية الدموية . وعندما يمر الماء عبر الخياشيم تلتقط الأوعية الدموية الأكسجين فيختلط الأكسجين بالدم ويخرج الكربون إلى الماء أما في الأسماك العظمية فالخياشيم يحميها غطاء واق بشكل درع.


    بينما تختلف الحراشف إختلافا كبيرا فسمك القرش والشفنين تغطيها حراشف قاسية تشبه الأسنان العاجية الصغيرة فيكون الجلد خشن الملمس غليظا . ويستعمل هذا الجلد أحيانا كنوع من جلد الصقل (( أو الكشط)) ويسمى الشفرين . غالبية أنواع السمك الأخرى لها حراشف مرصوفة بإنتظام . فالشبوط وما شابهه لها حراشف عظمية مستديرة وحراشف الفرخ لها أشواك صغيرة في طرفها . السلور لا حراشف له والحفش له قليل من الحراشف الغليظة مرصوفة بصفوف معدودة وبيض أنثى الحفش من المآكل اللذيذة الغالية الثمن في بعض أنحاء العالم وتعرف بإسم (( الكافيار)) بالإمكان طبعا أكل بيض إناث أسماك أخرى وهذا نسميه عادة (( بطارخ)).


    ونئتى لحاسة الشم بالنسبة للاسماك فنجد ان السمك لا يتنفس الهواء بمنخريه ( ماعدا سمك الرئة) إلا أن المناخر متصلة بالدماغ بواسطة عصب خاص وتستعمل للشم وتساعد خاصة على إيجاد الطعام . وسمك القرش خاصة له حاسة شم قوية جدا ، وتجتذبه رائحة الدم.



    ثالثا :لماذا لايغرق السمك؟

    وهوة السؤال الاهم لدى وذلك لكى استطيع ان اجيب على سؤال قديييييم وهوة لية السمك مبيغرقش في المياااه



    الكثافة هي مقدار ثقل الجسم مقابل حجمه، فالأجسام الأكثر كثافة من الماء تغرق والأجسام الأقل كثافة من الماء تطفو.
    لاتغرق الأسماك لأنها تستطيع أن تغير كثافة اجسامها. يوجد داخل معظم الأسماك كيس بالوني. يعرف باسم كيس السباحة وهو مليء بالغاز وتستطيع السمكة تغيير كمية الغاز في الكيس بحيث تتوافق كثافة جسمها مع كثافة الماء من حولها. عندما تكون كمية الغاز الموجودة داخل الكيس كبيرة للغاية، فإن السمكة تكون أكثر طفوا او أكثرقدرة على الطفو.
    والأسماك لاتغرق حتى عندما تكون في حالة عدم حركة لأن كيس السباحة يعمل باستمرار. وهنا نشير الى ان سمك القرش مثلا لايوجد في جسمه كيس سباحة ليبقى عليه طافيا، لذا يتوجب عليه السباحة طيلة الوقت ليتفادى الغرق. كما نقصد بالغرق النزول الى قاع البحر وليس بالضرورة الموت.

    واخيرا اتمنى انى اكون وفقت في اجابة السؤال القديم وفي اجابة اسئلة كتير كانت بتدور في ذهن الكثير مننا واتمنى ان الموضوع يكون عجبكم .

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 18, 2017 6:18 am