طيور البادجى

أهلا بك , أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
طيور البادجى

طيور البادجى


    عناصر حوض الأسماك

    شاطر

    +pepo+
    عضو جديد
    عضو جديد

    عدد المساهمات : 3
    تاريخ التسجيل : 03/02/2010

    عناصر حوض الأسماك

    مُساهمة  +pepo+ في الخميس فبراير 18, 2010 11:51 pm


    عناصر حوض الأسماك

    طبعاً كلكم عارفين لما نقول عناصر الحوض يعني مكونات الحوض و مستلزماته و اللي لما نجمعها تؤدي إلى تكوين حوض الأكواريوم سواء كان بحري أو للمياه العذبة و فيما يلي عرض لهذه المكونات و التجهيزات و كيفية الاختيار و المواصفات و التي تعتمد على درجة كبيرة على الإمكانية المادية و المشروع و حجمه و نوعه :
    مكونات حوض المياه العذبة:
    1- الحوض Tank
    2- التدفئة (الهيتر) Heater
    3- الاضاءة Lighting
    4- جهاز التنقية (الفلتر) Filter
    5- التهوية Aeration
    6- أجهزة و مكونات و ملاحظات أخرى Accessories and others
    يضاف إلى كل ذلك في حالة حوض المياه المالحة
    * مزيل الدهن او البروتين سكيمر (Protein skimmer )
    مكونات حوض المياه العذبة:
    1- الحوض Tank
    طبعاً السوق ملان بالعديد من الأحواض و تختلف من ناحية الشكل و النوع و المادة المصنع منها الحوض و لكن كل الأحواض تكون شفافة لرؤية ما سيتم تكوينه فيما بعد من نباتات و أسماك و صخور و أخشاب متحجرة و غيرها و لا شك أن الشكل المتوازي هو أحسن الأحواض من ناحية الشكل و توجد أيضاً أحواض أخرى مكعبة الشكل أو خماسية أو سداسية الأضلاع و الأشكال غير المنضبطة و غيرها و هناك الأحواض البلاستيكية الشفافة التي يمكن التحكم فيها في الحواف و الشكل ، يمكن أن يصنع الهاوي حوضه بسهولة كما أوضح أخواننا في المنتدى كيفية صناعة الحوض بقطع الزجاج أو الألواح البلاستيكية و حسب الأبعاد المرغوبة و من ثم تلصق بمادة السليكون الشفافة و تترك لتجف لمدة 24 ساعة و من ثم يباشر بعمل المرحلة اللاحقة لبناء الحوض أو يشتري الحوض الزجاجي فارغاً أو يصنعه عند أي محل أو دكان متخصص في تركيب القزاز.

    - سمك الزجاج : من النقاط الهامة هي مراعاة سمك الزجاج لأن الماء كما هو معلوم يصنع ضغطاً على كل جوانب الحوض و إذا كان الزجاج خفيفاً و ذو سمك قليل فإنه قد ينكسر و لذلك لابد أن تكون سماكة الزجاجة جيدة و متناسبة و حجم الحوض و بشكل عام فإن سماكة 4ملم للحوض تناسب الأحواض الصغيرة أو المتوسطة 60سم * 30سم الارتفاع * 30سم العرض . أما الأحواض الأكبر تكون سماكة الزجاج 6ملم و في حالة الأحواض الكبيرة جداً يكون 12 أو 14ملم أحياناً و يمكن أن تقتضي بالجدول التالي و الذي يبين سماكة الزجاج و نسبة الارتفاع و الطول :

    و الجدول يوضح الطول و العرض و سماكة الزجاج و لاستعمال الجدول يكون بأخذ الطول و ليكن مثلاً 100سم و العرض و الارتفاع 40سم و من الجدول تكون السماكة المطلوبة هي 7ملم و هو من الأحواض المتوسطة أو الكبيرة قليلاً و هكذا .
    أو بطريقة أخرى

    حيث
    B= هي معامل يتم الحصول عليه من الجدول السابق
    H=ارتفاع الحوض بالمليمتر
    L= طول الحوض بالمليمتر
    W=عرض الحوض بالمليمتر
    FOS= معامل أمان نأخذه من 2 إلى 4 والأفضل 4
    ولنأخذ مثال
    حوض أبعاده كما يلي
    H=2000 mm
    L= 700 mm
    W=700 mm
    وبناء على ذلك
    بالنسبة للأجناب:
    L\h= 2000/700 =2.85
    ومن الجدول نجد أن طبقاً لقيمة (L\h) ومن تحت خانة (For side Panels):
    B= 0.37
    وبأخذ معامل أمان (FOS=3.Cool بالتعويض في المعادلة نجد أن السمك يساوي 15.85مم فنقربه إلى 16مم
    أما لو كان معامل الأمان (FOS=2) بالتعويض في المعادلة نجد أن السمك يساوي 11.50مم فنقربه إلى 12مم
    ولكن رأيي أخذ معامل أمان كبير فلا أحد يعرف نوعية الزجاج المستخدمة هل هي جيدة أم لا
    وبالنسبة لقاع الحوض :
    نفس الكلام ولكن بدلاً من (L\h) يتم التعويض ب(L\W) في المعادلة ويتم الدخول بنفس القيمة في الجدول
    وعلى هذا:
    L/w=2.85
    ومن الجدول نجد أن طبقاً لقيمة (w\h) ومن تحت خانة (For bottom Panels):
    B=0.6102
    وبأخذ معامل أمان (FOS=3.Cool بالتعويض في المعادلة نجد أن السمك يساوي20.35مم فنقربه إلى 22مم
    أما لو كان معامل الأمان (FOS=2) بالتعويض في المعادلة نجد أن السمك يساوي 14.70مم فنقربه إلى 16مم
    مع ملحوظة هامة أن وجود دعامات في الأرضية يساعد كثيراً الحوض على تحمل حمله
    كما أن استخدام حامل مكون من ستة أرجل ويربط بين الرجلين التي بالمنتصف دعامة أفقية بحيث يتم تقسيم قاع الحوض إلى مربعين يساعد أيضاً على تقليل سمك الحوض .

    - موقع الحوض : يجب الأخذ بالاعتبار أن يكون الحوض بعيداً عن مصادر الحرارة و المجالات المغناطيسية مثل الأجهزة الكهربائية و المحمول و أن يكون بعيد عن أشعة الشمس المباشرة لأنها تسبب بقع من الطحالب و التي يصعب التخلص منها كما أن حرارة الماء يصعب التحكم بها بسبب وجود أشعة الشمس القوية في الصيف و كذلك التيارات الهوائية الباردة من النوافذ في الشتاء و كما يجب أن يكون هناك فراغ أو مجال لصيانة الحوض و التركيبات و النظافة و يجب أن يكون بعيداً عن حركة الأشخاص و المؤثرات الخارجية و أفضل مكان هي الزوايا و الأماكن البعيدة عن ما سبق كما يجب أن يكون في مجال الرؤيا المثلى بحيث يجذب الأنظار و ليس مخفياً . و لا تنسى أن تضع لوح من الفلين تحت الحوض لمنع انكساره و يجب أن تكون سماكة الفلين من 1 إلى 5سم حسب حجم الحوض و يجب أن يكون هناك فراغ قليل بين مستوى الماء و حافة الحوض العليا و أحسن نسبة هي ملي 90% من الحوض بالماء و ليس كله .

    - قياس حجم الحوض :

    الطول X العرض X الارتفاع = حجم الحوض باللتر
    في حالة الحجم بالجالون فإن كل 3.6 لتر = 1 جالون أمريكي
    4.5 لتر = 1 جالون بريطاني
    و عادة ما يكون الجالون الأمريكي في الكتب و المصادر المختلفة و يجب أن تقسم الجالون / 3.6 ليكون باللتر .
    مثال في الشكل يكون حجم الحوض = 60 X 40 X 40سم = 96000سم مكعب يعني أنه يحتوي على 96لتر.
    يجب أن تضع قطعة من الفلين expanded polystyrene foam أو يشار لها فقط foam تحت الحوض مساوية للحافة أو تكون قطعة الفلين أكبر من الحوض.

    2- التدفئة (الهيتر) heater :
    لكل المخلوقات درجة حرارة معينة يشعر بها الكائن بالنشاط و الحيوية و الفعالية و إذا قلت أو زادت تؤدي إلى اختلاف في مواصفات الحوض و حاجات الأسماك و من ثم تؤثر سلباً على الأسماك الجهاز المسئول عن المحافظة على الحرارة هو السخان أو الهيتر و هذا الجهاز يحتوي على المنظم أو الترموستات و يقوم بتنظيم الحرارة بحيث يضبط على درجة معينة 25 أو 27مئوية و تعتبر درجة الحرارة 25 مئوية مناسبة لعامة الكائنات الحية و لو أن هناك كائنات مثل السمندل المائي و الذي سبق و تكلمنا عنه في موضوع معلومات عامة لكل محبي تربية أسماك الزينة (الجزء الثاني) فهو يعيش في درجات حرارة منخفضة مثل 15 إلى 20 مئوية كما أن معظم الأسماك الاستوائية تعيش في حرارة من 25 إلى 28 مئوية و توجد أنواع من الأسماك أقل من ذلك و خاصة الأسماك غير الاستوائية و من هذه الأسماك (السمكة الذهبية) و التي ممكن أن تتحمل درجات حرارة أقل من ذلك بكثير و لكن في تلك الدرجة تكون ألوانها باهتة وتفقد الشهية للطعام وينخفض نشاطها بدرجة كبيرة وتكون عرضة للأمراض . وان ارتفاع الحرارة يؤثر عليه ولهذا تحتاج إلى جهاز آخر هو البراد أو الـChiller وهو جهاز يعمل على تبريد الحوض ويحتوي أيضا على ترموستات لتنظيم الحرارة ويمكن وضع سخان وبراد في آن واحد لإعطاء الحرارة المناسبة بالضبط للكائن المعين وذلك يستخدم أحيانا للأحواض البحرية حيث تكون الأسماك حساسة . . وبشكل عام فأننا نادرا ما نحتاج إلى مبرد ونحتاج إلى هيتر أو سخان دائما لبرودة الماء في الشتاء .
    و يجب أن نعرف أن التغيير المفاجئ في الحرارة وخاصة من الحرارة إلى البرودة غير جيد على الكائنات والمخلوقات وقد يسبب الأمراض لها أما الانتقال من البرودة إلى الحرارة فهو أحسن ولكن يجب أن لا يكون مفاجئ أيضا و بفرق بسيط ولهذا في حالة وضع الأسماك في الحوض يجب معادلة الحرارة تكون بطرح قليل من الماء الحاوي على الكائنات الحية ووضع ماء من الحوض الفارغ من الكائنات الحية وهذه العملية مفيدة ليست فقط لحرارة الماء و إنما معادلة أمور أخرى مثل حامضية وقاعدية الماء PH أو صلابة الماء ورقته GH وغيرها .
    حساب قدرة الهيتر المناسبة : توجد عدة قدرات مثل 25 ، 50 ، 75 ، 100 ، 150 ، 200 واط ( والواط هو وحدة حساب للطاقة ) وتكون حسب سعة الحوض فالأحواض التي تكون سعتها من الماء 50 لتر تحتاج إلى 50 واط أي 1 واط لكل 1 لتر أما إذا كانت السعة أكثر من 50 واط تكون النسبة 2 واط لكل 1 لتر أي الحوض سعة 80 لتر مثلا تحتاج إلى 160 واط ولكن هنا لا يتوفر في الأسواق هيتر سعة او قدرة 160 واط و إنما قدرات قريبة من ذلك لذلك يجب التقريب للأكبر أي تحتاج إلى 160 واط وإذا لم تجده في الأسواق يمكن شراء 175 واط وإذا كانت 190 تستطيع شراء 200 واط أما إذا لم تتوفر القدرة الشرائية يمكن التقريب للأصغر ولكن هنا سيعمل الهيتر أو السخان فترة أطول لتامين الحرارة المناسبة . ويثبت الهيتر في أحد زوايا الحوض بواسطة ماسكات خاصة ، ولا تنسى إخفاؤه بين الصخور والنباتات لإضفاء المنظر وإعطاء منظر طبيعي أكثر للحوض .

    طريقة العمل : هذا النوع من الهيترات الغاطسة تعمل بشكل ممتاز في الماء ولتركيب الهيتر فهو في غاية السهولة قم أولاً بوضع المقياس على الحرارة المطلوبة من ذارع التحكم مثلا 26 م ومن ثم يركب بالماسكات على الزجاج ويخفى بشكل جيد ويشغل بعد ملي الحوض بالماء وبحيث يصل الماء إلى ذراع التوصيل . أو اقل من ذلك بقليل .

    نوع آخر من الهيترات او السخانات

    هذا يسمى الهيتر أو السخان السلكي ويتكون من سلك حراري يعطي الحرارة إلى الحوض والملون باللون الأحمر هو الهيتر الحراري أما السلك الأخضر فيستخدم لنقل التيار ولا يشع حرارة ويتصل السلك بمحول كهرباء والذي يتصل بالمصدر الكهربائي .
    السلك الأحمر والأخضر هما الوحيدان المضادان للماء واللذان يوضعان في الحوض أما المحول فلا يوضع في الحوض بأي شكل من الأشكال..
    هذا النوع له ميزة التدفئة الكلية للحوض حيث انه يدفن تحت تربة الحوض ومن ثم يعطي الحرارة للتربة والجذور ومن مساوئه هي الكلفة العالية .
    طريقة الاستعمال : توضع ماسكات في قاع الحوض وتربط عليها السلك الحراري الأحمر بحيث نحاول أن لا يلمس قاعدة الحوض الزجاجية أو البلاستيكية وتوضع التربة والصخور وحاول وضع قسم منها تحت السلك حتى لا يلمس السلك القاع الزجاجي في حالة وضع التربة عليه ومن ثم ضع بقية التربة وكذلك الحصى ويجب أن يكون السلك الأحمر في الحوض والأخضر لإيصال التيار الكهربائي وهنا ننبه إلى انه يجب أن يكون المحول خارج الحوض لأنه يتلف بالماء ..

    3 - الاضاءة Lighting :
    تحتاج الأسماك والمخلوقات والنباتات المائية إلى الإضاءة وخاصة نور الشمس ولكن بدرجات متفاوتة فمنها ما يحتاج إلى إضاءة قليلة ومنها إلى إضاءة قوية . طبعاً في الأحواض لا يمكن جعل الشمس تدخل إلى الغرفة أو وضع الحوض مع النافذة ( ولو انه من الأفضل جعل الشمس تدخل من 2 - 3 ساعات في فصل الشتاء لأنها تحتوي على إشعاعات معقمة وتدفئ الحوض ولكن تجنب أشعة الشمس في الصيف لأنها تسبب ارتفاعا في حرارة الماء وبشكل عام فالشمس تسبب نمو الطحالب ) ، ولذلك نستبدلها بالإضاءة العادية والتي هي عبارة عن مصابيح عادية وخاصة مصابيح الفلورسنت البيضاء والتي تجعل الحوض يبدو طبيعيا وأحسن من مصابيح التنجستين الصفراء ، وتوجد مصابيح أخرى مثل الزئبقية او الهالوجينية لكنها اقل استخداما من الفلورسنت والذي توجد منه أنواعا خاصة للمخلوقات المائية.
    تركب المصابيح المغلقة (غير مكشوفة التوصيلات) في الحوض وفي الوسط مباشرة أو مصابيح بعلبة تعلق خارجيا إلى الجدار في حالة الأحواض الكبيرة . أما لحساب الإضاءة فتكون حسب العمق بمعنى أنه في حالة حوض ارتفاع أو عمق 40 سم يحتاج إلى 40 واط من الإضاءة هذا في حالة الارتفاع اقل من 50 سم أما إذا كان الارتفاع أكثر من 50 سم فيكون ضعف ما سبق أي حوض مثلا بارتفاع 70 سم يكون بحاجة إلى 140واط من الإضاءة .

    4- جهاز التنقية أو الفلتر Filter :
    يعتبر الفلتر من أهم الأجهزة في الحوض حيث يعمل على تنقية الماء والتخلص من الأوساخ والشوائب ومن ثم تسريع عملية تحليل مثل هذه الأوساخ الناتجة من الكائنات الحية أو من بقايا الأكل أو النباتات الميتة وغيرها ومن المهم وضع هذا الجهاز ويمكن الاستفادة من ميزة ضخ الماء بعمل شلال أو نافورة لينساب الماء على صخور بحيث تشكل مسقط مائي جميل وبذلك تكسب فائدة أخرى إضافة إلى الفلترة أو التنقية وهي التهوية حيث انك بهذه العملية يمكن أن تحصل على الاثنين . وفي حالة عدم القدرة على شراء الفلتر يمكن الاستعاضة عنها بالتهوية والتي سنشرحها في الفقرة القادمة ولو أن التهوية اقل كفاءة من الفلترة أو التنقية .
    الجهاز المسئول عن عمل التنقية هو الفلتر وهو جهاز يقوم بسحب الماء وتمريره عبر مواد للتنقية يطلق عليها مصطلح ميديا Media والتي تعني (وسط) حيث انه في هذا الوسط ستنمو البكتريا التي تقوم بالتنقية وبهذا الوسط سيتلامس الماء مع مواد تؤدي إلى تعلق الأوساخ بها ومن ثم تخليص الماء منها وهذه المواد مثل الإسفنج والقطن وقطع البلاستيك وكلما كانت هذه المواد متنوعة وكثيرة التفرع والزوايا أمكن زيادة المساحة السطحية للتلامس ومن ثم تنقية أفضل ولذلك تلاحظ وجود مواد وقطع بلاستيكية متنوعة مثل الكرات البلاستيكية المثقبة وما شابه ..
    أنواع الفلتر : يوجد نوعان من الفلتر هو الفلتر الداخلي والفلتر الخارجي
    الفلتر الداخلي : هو الذي يوضع في الحوض ويقوم بسحب الماء وتمريره على مواد التصفية وضخه إلى الحوض ويمكن ربطه بواسطة أنبوب شفط الهواء بحيث تتكون الفقاعات ومن التهوية إضافة إلى التنقية .
    الفلتر الخارجي : وهو الذي يوضع خارج الحوض ويتم إخفاؤه تحت الحوض ضمن الحاوية أو الكابينة أو خلف الحوض ويوجد به أنبوبان أحدهما لسحب الماء والآخر لضخ الماء إلى الحوض ويعمل بنفس الطريقة السابقة .
    يجب أن تنظف مواد الفلترة مرة أسبوعيا ومن المفضل أن يعمل الفلتر 24 ساعة يوميا ودائما ويتوقف لغرض الصيانة فقط يعني زي الهيتر أما الإضاءة فتطفى في الليل طبعا . لا يمكن بأي شكل من الأشكال وضع الفلتر الخارجي داخلي أو بالعكس ..
    لحساب سعة الفلتر المطلوبة فتكون للفلتر الخارجي 3 مرات سعة الحوض يعني حوض سعة 100 لتر تحتاج الفلتر بسعة 300 لتر في الساعة بمعنى أنه يقوم الفلتر بتنقية الحوض ثلاث مرات في الساعة تقريبا والتقريب هنا للأعلى أي إذا كان الحوض سعة 100 لتر فالمفروض تركيب فلتر بقوة 300 لتر في الساعة و إذا لم تجد فيمكن تركيب الموجود إذا كان أعلى من 300 مثلا 360 أو 330 لتر في الساعة . أما الفلتر الداخلي فيكون قدرته مماثلة لسعة الحوض بمعنى حوض سعة 150 لتر ماء تحتاج إلى فلتر بقوة 150 لتر في الساعة . يعمل الفلتر الداخلي والخارجي بالكهرباء وهناك أنواعا قليلة تستعمل هواء التهوية المضغوط للعمل
    يجب الانتباه هنا الى ان سعة الحوض نقصد بها سعة الماء في الحوض يعني لما نقول حوض سعة 150 لتر ونريد حساب قدرة الفلتر أو الهيتر فنقصد بها سعة 150 لتر من الماء فيه فإذا كان لدينا حوض سعته 200 لتر وسعة الماء فيه فقط 100 لتر فان كل الحسابات السابقة للإضاءة والفلتر والهيتر تكون للـ 100 لتر من الماء وليس 200 لتر لذا يجب الانتباه إلى ذلك .





    تركيب و أجزاء الفلتر الخارجي

    5- التهوية Aeration :
    تعد من أكثر وسائل إذابة وتحليل الهواء في الماء انتشارا ومازالت تنتشر بنسبة كبيرة بين الهواة وذلك لرخص الثمن وسهولة الصيانة على العكس من الفلتر ومن الأمور المهمة والضرورية في حالة عدم وجود فلتر أو جهاز التنقية ، ويمكن أن توضع التهوية حتى في حالة وجود الفلتر لجمالية الفقاعات في الحوض حيث تعطي منظرا طبيعيا في الحوض ، تتكون أي منظومة تهوية من مضخة التهوية وهي مضخة غشائية تعمل بالكهرباء حيث يمر التيار الكهربائي على ملف ويتكون مجال مغناطيسي وبجانبه مغناطيس فتتقطع خطوط المجال المغناطيسي وبما أن المغناطيس مثبت عليه ذراع فيهتز الذراع ومعه مكبس غشائي ويضخ الهواء عبر صمام . وهذا العمل هو لمضخة هوائية غشائية صغيرة ولكن توجد في حالة الاستخدامات الكبيرة مثل المحلات ومزارع اسماك الزينة يتم استعمال الضاغطات Air compressor لضغط الهواء . إضافة إلى ذلك يتم ضخ الهواء بواسطة أنابيب ويتم تقسيمها عبر تقسيم هواء ولعمل الفقاعات يتم عن طريق ناشرات الهواء Air diffuser مثل أنابيب مثقبة والشائع الاستعمال هو صخرة التهوية وهي حجر من الرمل المكبوس يؤدي مرور الهواء المضغوط به إلى أن يتوزع وينتشر .
    حاول ان تتحكم بناشرات الهواء وبجعل الفقاعات لاصغيرة جدا وناعمة ولاكبيرة جدا لان كلا النوعين غير فاعل وانما التهوية بالفقاعات متوسطة الحجم وفوائد التهوية في الأحواض هي :
    1- التبادل الغازي المتمثل بتخليص الحوض من ثاني أكسيد الكربون وتوفير الأكسجين وهنا نود الإشارة إلى أمر مهم جدا هو أن التهوية لها علاقة بدرجات الحرارة لان الحرارة العالية تؤدي إلى فقد كبير في الأوكسجين المذاب ولذلك ينصح بجعل التهوية مستمرة في الحوض عند ارتفاع الحرارة حيث اتضح أن الحوض يفقد 50% من الأكسجين المذاب عند كل ارتفاع 15 درجة مئوية أي أن الماء في الحوض بحرارة 15م ثم يرتفع إلى 30م فان 50% من الأكسجين قد تبخر نتيجة ذلك ، ولهذا في الصيف يجب الإبقاء على التهوية مستمرة . وإذا انخفضت الحرارة أمكن الحفاظ على الأكسجين .
    2- تحريك وتكوين تيار من الماء في الحوض يؤدي الكثير من الفوائد مثل تحريك الغذاء وخلط مكونات ماء الحوض لان الطبقة العليا بحكم تعرضها للهواء والإضاءة وكون هي الطبقة المرتفعة تختلف بمواصفاتها عن النصف أو الطبقة السفلى من ماء الحوض .
    3- جمالية الفقاعات حيث يمكن جعل حجر التهوية تحت صخرة أو تحت الجرش أو تكوين كهوف فقاعات وغيرها مما يزيد جمالية الحوض وجعله طبيعي .


    [/center]
    [center]

    وأخيرا يجب أن تبقي التهوية تعمل باستمرار في حالة عدم وجود فلتر أو يمكن جعل التهوية و الفلتر بواسطة أنبوب الشفط الموجود في اغلب الفلاتر تقريبا .
    6- جهاز تبريد الماء :water chiller
    في الآونة الأخيرة كثرت هذه الأجهزة وازداد استعمالها وخاصة مع الاكواريوم البحري وفي المناطق الحارة من العالم ( كما في منطقتنا العربية ) وسبب ذلك هو ازدياد حرارة الاكواريوم فوق 30م يؤدي إلى استهلاك كمية الأكسجين في الماء حيث أن كل ارتفاع بنسبة 15م يؤدي إلى استهلاك 40 إلى 60% من أكسجين ماء الحوض ومن ثم يجب التبريد أكثر من 30 أو 33م و إلا أدى ذلك إلى موت الأسماك والنباتات كما إن معظم الأسماك الملونة أو اسماك الزينة هي استوائية تعيش بين 22 إلى 28م و إذا كان الحوض في منطقة حارة من المنزل أو المبنى وارتفعت الحرارة كثيرا وجب تبريد الحوض وهناك أجهزة كثيرة لعمل ذلك ومعظمها من النوع المكلف وتستخدم عادة مع الأحواض الكبيرة . :

    و جهاز التبريد يعمل على تبريد ماء الحوض و الأجهزة السابقة تستطيع أن تبرد أحاض سعتها من 200 إلى 7000لتر و تعتمد هذه العملية على مرور الماء داخل المبرد و خروجه للحوض طبعاً أكيد حتقولوا لازم يكون الماء نظيف طبعاً صحيح لذا يلزم وضع فلتر ميكانيكي لمنع تراكم الكلس و الأوساخ يتم تركيبه قبل المبرد ثم يسحب الماء إلى البراد و يكون من خلال الفلتر ثم يمر بالمبرد و بعد ذلك أنبوب إرجاع الماء إلى الحوض طبعاً هناك مضخة غاطسة لسحب الماء و ضخه بأنبوب سحب الماء إلى البراد .
    7- أجهزة و مكونات أخرى :
    - المعقم المائي UV (Ultra Violet) :
    هو عبارة عن جهاز يحتوي على الأشعة فوق البنفسجية و الشبيهة بجهاز قاتل الحشرات و يقوم الجهاز بهذه الأشعة بقتل كل الجراثيم و البكتريا في الماء و يتكون الجهاز من أنبوبة تحتوي على مصباح أو لمبة خاصة بهذه الأشعة و يمر الماء على هذا المصباح فيتعقم و يخرج من فتحة أخرى و عادة ما يستخدم في الأحواض المحتوية على أسماك حساسة مثل الأسماك البحرية .


    تركيب الجهاز : جهاز الأشعة فوق البنفسجية UV يكون مع المضخة power head او يكون مع المضخة أو الفلتر الداخلي أو الخارجي و يكون بعد الفلتر و ليس قبله يعني الخرطوم أو الأنبوب الخارج و الذي يحمل الماء إلى الحوض بحيث يدخل الماء إلى الـUV و يخرج منه من الجهة الأخرى .
    - خلفية الحوض Background :
    عادة ما يغطى الجزء الخلفي من الحوض ( اللوح الزجاجي الخلفي من الحوض ) بمنظر طبيعي جميل يمثل قاع النهر أو البحر وحسب البيئة صخرية أو نباتية لكي يعكس الماء والحوض بحيث يبدو الحوض جميلا أكثر وتعد من الوسائل المهمة لإظهار الحوض بالمنظر اللائق . يكون هذا النوع من المناظر أو الخلفيات من ورق مضاد للماء والرطوبة و يلصق على الحوض من الخارج وليس من الداخل . إضافة إلى ذلك طبعا توجد أنواع أخرى من الخلفيات ومنها ما يقوم الهاوي بعمله كما هو موجود بالمنتدى من مشاركات من مادة الفلين أو ال expanded polystyrene وغيرها .



    الألعاب Toys :
    يضع الكثير من الهواة ألعابا تعمل بقوة الفقاعات مثل المحار والغواص وغيرها وكلها مصنوعة من البلاستيك والفخار والخزف وتقوم بعمل حركة معينة ولكن نحن لا ننصح بوضع مثل هذه الألعاب وذلك لعدة أسباب منها :
    - تحتوي على حافات حادة أحيانا مما تسبب الأذى والجروح للأسماك وغيرها من الكائنات .
    - عند تكويننا للحوض فنحن نحاول تقليد البيئة الحقيقية للأسماك ونخفي الفلتر والهيتر ووضع هذه الألعاب يشوه المنظر وهي أصلا غير موجودة في بيئة الأسماك الحقيقية .
    - بسبب الألوان والحركات والفقاعات الكبيرة فهي تربك الحوض والأسماك .

    أجهزة إلكترونية :
    مواكبة للتطور التكنولوجي فبالطبع مجالنا تعرض لتحديثات وغزته الأجهزة الإلكترونية ومن هذه الأجهزة الإلكترونية الخاصة بقياس درجة الحرارة بإدخال مجس لذلك كما توجد أجهزة لمراقبة الحوض و إعطاء الإنذار في حالة زيادة النتريت ( مركب ناتج من النتروجين خطر وسام على الأسماك وهو ناتج من زيادة الفضلات وتحلل العلف المتساقط ويسبب قدم الماء وتعفنه ) وكذلك لقياس ph وهو رقم خالي من الوحدات يستخدم للدلالة على قاعدية وحامضية الماء ويكون الماء متعادلا في 7 فإذا ازداد عن هذا الرقم أي 8 أو 9 أصبح الماء قاعديا وإذا قل عن 7 أصبح حامضياً
    ضبط قيم ph و Gh :
    Ph : وهو رمز مكون من 14 درجة (من 1 إلى 14 ) ويبين هذا الرمز قوة الهيدروجين في الماء فإذا كان الرقم اقل من 7 فهو يعني من الماء حامضي وإذا كان أكثر من 7 فان الماء قاعدي . ورقم 7 يكون الماء متعادل لا حامضي ولا قاعدي ، إن اغلب الأسماك لها القدرة على التأقلم مع مختلف القيم ولكن المشكلة أو الخطورة تكمن في أن اغلب الأسماك القادمة إلينا والتي تم تصديرها من مناشئ مختلفة ومن أوطانها الأصلية تكون قد فقدت مقاومتها نتيجة السفر مما يجعلها تهلك حين تتعرض لما يخالف مياهها أو تتعرض للأمراض .
    Gh : وهو رمز يبين كمية أملاح الكالسيوم والمغنسيوم في الماء ومن ثم درجة عسر الماء فكلما قل الرقم يكون يسرا وكلما زاد يكون عسرا والمعدل تقريبا يتراوح من 9 إلى 11 من أصل 20 درجة لهذا المقياس وهو من الرموز المهمة لأنه يساعد - في حالة ضبطك هذا الرقم للرقم الصحيح الخاص بالسمكة في بيئتها الأصلية - على إنجاح التكاثر والتربية وتربية أنواع نادرة وثمينة .
    وقد يرد أحيانا على مسامعك مقياس kh والذي نقصد به هنا مقدار كربونات الكالسيوم والمغنسيوم في الماء والمعروف باسم bicarbonate وهو عنصر أساسي يؤثر على قيمة ph أو حياد الماء ووجوده يؤثر بشكل أساسي على تثبيت الحموضة .
    يجب عليك وبشكل يومي أو كل يومين وضمن الصيانة اليومية أن تفحص هذه القيم وتصححها وهناك عدة طرق وأجهزة لذلك :
    - قياس قيم ph و gh :
    يتم قياس هذه القيم وقيم أخرى مثل الحرارة بواسطة أجهزة إلكترونية وهي متوفرة وبعدة أنواع وأسعار وهي مهمة للهاوي المحترف أو الذي لديه الكثير من الأحواض وهناك طرق أخرى مثل استخدام محاليل خاصة وذلك بأخذ ماء من الحوض ومزجه بهذه المحاليل أو باستخدام ورق عباد الشمس .


    تصحيح قيم الماء: kh , gh , ph :
    ويتم ذلك عبر طقم كامل من المواد الكيماوية والتي يتم فيها عملية قياس وفحص وتصحيح قيم الماء المذكورة عبر سحب كمية من الماء وقياس هذه القيم وهذا الطقم مهم للهواة وتوجد أنواع منه قليلة التكلفة إن قياس قيم ph و الحرارة أمور مهمة يوميا وتصحيح القيم كما يمكن أن تصحح هذه القيم عبر تغيير جزء من ماء الحوض بماء آخر وهذه العمليات تجرى في حالة وجود اسماك نادرة وغالية عادة .

    الصندوق العضوي Bio Box :
    بدلاً من وضع كل جهاز على حدة مثل الهيتر والفلتر وأحياناً التهوية يمكن أن نجمع كل تلك الأجهزة في حاوية واحدة أو علبة مجمعة صغيرة الحجم وعلى جانب الحوض يمكن شراؤها بشكل كامل ووضعها في أي حوض زجاجي او بلاستيكي وعلى أحد جوانبه وتثبيته بالماسكات ويتكون الجهاز من فلتر وهيتر بحيث يسحب الجهاز الماء باستخدام مضخة الفلتر الغاطسة ومن ثم امرارها على مواد الفلترة ومن ثم على الهيتر أو السخان ومن ثم إخراج الماء ويجهز بأنبوب شفط الهواء لعمل الفقاعات .
    تركيب وتشغيل الجهاز سهل وممكن وكذلك حجمه المناسب أدى الى انتشاره وخاصة في التسعينات حيث يقوم الهواة بشراء الأجهزة ووضعها في الأحواض وربطها بالكهرباء وتعمل طبعا وهي غاطسة وليس وهي جافة وهي مناسبة للأحواض الصغيرة والمتوسطة الحجم ومن محاسنه وإيجابياته الأخرى أن كل الأجهزة في جانب واحد من الحوض وقلة الصيانة والعطلات والتنظيف للحوض كله يكون اقل في حالة وجود هذا الجهاز أما من مساوي الجهاز هي كبر الحجم وشغل حيز من الحوض وصعب الإخفاء .
    ملاحظة مهمة : في أحواض المياه العذبة تعد كلا من الإضاءة و الهيتر و التهوية أو الفلتر 3 عناصر مهمة جدا لا يمكن الاستغناء عنها لأي حوض ويضاف لها البروتين سكيمر او مزيل الدهن في الأحواض البحرية أما بقية المواد فيمكن الاستغناء عنها وتتوفر هذه المواد بعدة نماذج وأنواع وأحجام وحسب الطلب والإمكانية والتطبيق
    avatar
    Admin
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 37
    تاريخ التسجيل : 02/02/2010

    شكرا

    مُساهمة  Admin في الإثنين فبراير 22, 2010 11:27 pm

    شكرااااااااااا يانجم

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت سبتمبر 23, 2017 6:24 pm